فضيلة الشيخ عبد الستار السيد رحمه الله تعالى

نسبه: ينتسب إلى آل البيت النبوي الكريم وذلك ما ثبت من الحسب والنسب المخطوط وهو من أسرة علمية ونسبته أزهرية تولى جده ووالده وظائف القضاء والإفتاء ونقابة الأشراف.
تولده: ولد في عام 1919 ميلادية في مدينة طرطوس من مدن سوريا.
علومه وشهاداته: الشهادة الابتدائية – الشهادة العلمية الثانوية الشرعية الخسروية من حلب سنة 1939 – الشهادة العالية من كلية الشريعة (ليسانس) عام 1943 – الشهادة العالمية مع إجازة القضاء الشرعي من الجامعة الأزهرية (دكتوراه) عام 1945.
وظائفه وأعماله: تولى إفتاء طرطوس واللاذقية – درس في المدارس الثانوية للبنين والبنات مادتي التاريخ والدين – خطيب عام لمحافظة اللاذقية – انتخب عضواً في المجلي الإسلامي الأعلى عام 1950 وأعيد انتخابه أعوام 1954 – 1958- 1962 – 1964 – انتخب في عهد الوحدة بين مصر وسوريا رئيساً للاتحاد القومي في طرطوس ثم رئيساً للاتحاد القومي في محافظة اللاذقية وعضواً مركزياً للاتحاد القومي في الجمهورية العربية المتحدة ونائباً في مجلس الأمة وعضواً لمجلس الإذاعة في الجمهورية العربية المتحدة.
مفتى طرطوس – عضو المجلس الإسلامي الأعلى في الجمهورية العربية السورية – خطيب عام لمحافظة اللاذقية – رئيس مجلس الأوقاف – عضو اللجنة الاستشارية العليا في وزارة الأوقاف – نائب رئيس جمعية العلماء بطرطوس – عضو مجمع البحوث الإسلامية في القاهرة.
نشاطه العلمي والديني: له محاضرات أسبوعية عامة ويلقي كل يوم سبت حديثاً دينياً من محطة الإذاعة السورية – خطب في الجامع الأزهر الشريف مرات متعددة وصلى إماماً بحضور فضيلة المغفور له الشيخ محمود شلتوت شيخ الجامع الأزهر الراحل والرئيس جمال عبد الناصر وأيوب خان وملك أفغانستان وكانت إذاعات القاهرة وصوت العرب ودمشق مجتمعة تنقل خطبة من الجامع الأزهر – له محاضرات وأحاديث كثيرة غير مطبوعة.
المؤتمرات التي حضرها وأصبح عضواً فيها: عضو المؤتمر الإسلامي في دمشق – والمؤتمر الإسلامي في القدس – والمؤتمر الآسيوي الأفريقي في باندونغ – ومؤتمر رابطة العالم مسلمي آسيا وأفريقيا.
رحلاته العلمية والدائمة: سافر في وفود رسمية وعلمية إلى كثير من البلاد الإسلامية والأجنبية.
مؤلفاته: محاضرات لم تطبع – رسالة في أركان الإسلام – التذكير في مولد البشير (صلى الله عليه وسلم) – اليهود كما تحدث عنهم القرآن الكريم – قبسات من ضياء الهجرة.

One Comment

الشيخ صالح حسن عبدو

رحمك الله يا شيخنا وبارك لنا بعمر شيخنا الدكتور محمد وحفظ الدكتور عبد الله وأمتع بحياتهم .

Reply

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>