وزير الأوقاف الشيخ د محمد عبد الستار السيد يلقي محاضرة في جامعة سان بطرسبرغ عن التجربة السورية في مكافحة الإرهاب والتطرف

ألقى وزير الأوقاف الشيخ د محمد عبد الستار السيد محاضرة في جامعة سان بطرسبرغ الحكومية حول التجربة السورية في مكافحة الإرهاب والتطرف بحضور رئيس الجامعة وكبار الباحثين ورؤوساء الأقسام العلمية في الجامعة.
شرح فيها السيد الوزير التطور التاريخي لحركات التطرف والتكفير والعوامل الأساسية التي أدت إلى ظهوره من فكر ضال فاسد إلى طبع بشري منحرف مضافا إليه التآمر الخارجي.
ثم تكلم السيد الوزير عن التجربة السورية في مكافحة الإرهاب والتطرف عن طريق المرتكزات الأساسية لتطوير الحطاب الديني المأخوذة من فكر السير الرئيس بشار الأسد وتوجيهاته للمؤسسة الدينية وكيف تحولت هذه المرتكزات إلى مشاريع عملية على أرض الواقع منها:
التفسير الجامع
وتطوير المناهج الشرعية
والفريق الديني الشبابي
والمنهج العام لخطب الجمعة
وقد أكد السيد الوزير على أن هذه التجربة لا بد من الاستفادة منها بالنسبة لمسلمي روسيا والإدارات الدينية فيها حتى لاتعاود بذور التطرف والإرهاب الظهور من جديد.

وقد تحدث السيد الوزير في محاضرته في جامعة سان بطرسبرغ الحكومية عن القدس الشريف ومكانتها العظيمة لدى المسلمين والمسيحيين وأن أي قرار من قبل الولايات المتحدة وغيرها لا يستطيع أن يمحو تاريخ مدينة وإرث شعب كامل وأن يتخطى عروبتها وجذور أهلها ومقدسات المسلمين والمسيحيين فيها.