كيف نستقبل شهر رمضان ؟!

الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، وصلى الله على سيدنا محمد، وعلى آهله وصحبه وسلم. وبعد:
فهذه خلاصةٌ في أهم ما يَنبغي للمؤمن الاعتناء به في استقبال شهر رمضان الكريم، جعلنا الله جميعاً من الذين رضي عنهم ووفقهم لحسن قيامه وصيامه، فنالوا أوفر الحظ من بركاته:
1-الفرحُ بفضل الله ورحمته حيث بلغنا شهر رمضان، فلقد قال الله تعالى: قُل بِفَضلِ اللهِ وَبِرَحمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَليَفرَحُوا هُوَ خَيرٌ مِمَّا يَجمَعُون [يونس: 58] وَقَال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (من صام رمضان إيماناً واحتساباً غُفر له ما تقدم من ذنبه) [رواه البخاري].
2-الاستعانةُ بالله تعالى على تمام القيام والصلاة، والتوفيقِ لفعل الطاعات وتذوقها وتركِ المعاصي ومقتها، والإلحاح بالدعاء والتضرع وطلبُ التوفيق إلى الأعمال الصالحة والبعد عن المعاصي.
3-أدعية دخول الشهر الجديد من بعد غروب شمس آخر يوم من شعبان أو بمجرد ثبوت الرؤية، ومنها: (هلال خير ورشد، هلال خير ورشد، هلال خير ورشد، آمنت بالذي خلقك، آمنت بالذي خلقك، آمنت بالذي خلقك، الحمد لله الذي ذهب بشهر شعبان، وجاء بشهر رمضان، اللهـم أَهِلَّـهُ علينـا باليمـنِ والإيمـان، والسـلامةِ والإسـلام، ربـي وربُّـكَ الله) (اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام والعافية المجللة، ودفاع الأسقام والعون على الصلاة والصيام وتلاوة القرآن، اللهم سلمنا لرمضان وسلمه لنا وسلمه منا حتى يخرج رمضان وقد غفرت لنا ورحمتنا وعفوت عنا).
4-استحضار نية صيام جميع أيام الشهر من الليلة الأولى، واستحضار نية صيام كل يَوم في الليلة التي تسبقه، واستحضار نية قيام ليلة القدر، وتدبّر القرآن والمواظبة على تلاوته.
5-الحرص على بر الوالدين وصلة الأرحام وتصفية القلب وتفقد الفقراء والمساكين وإكرامهم حساً ومعنى، والدعاء لإخوتك المكروبين بالفرج، والحذر من موانع المغفرة ومنها: إدمان الخمر، وعقوق الوالدين، وقطية الأرحام، والشحناء، وحاول مسامحة غيرك وطلبها منهم.
6-احرص على صلاة التراويح وكمالها عشرون ركعة.
7-رتب وقتاً لتلاوة القرآن لا تتركه، مع زيادة القراءة كلما سَنحت الفرصة، والحرص على استشعار عظمة المتكلم سبحانه وتعالى، مع التجويد والترتيل قدر المستطاع.
8-احرص على تمام الصوم وحفظه من الكذب والغيبة والنميمة، والنظر إلى المحرمات، وإيذاء الناس، فكل ذلك يَجرحُ الصيام ويُضعف ثوابه، ولتكن نيتك تَرويض النفس على الثبات بعد رمضان.
اللهم أعنّا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، اللهم يا من وفق أهل الخير للخير وأعانهم عليه وفِّقنا للخير وأعنّا عليه، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، والحمد لله رب العالمين.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>